جميل سالمي
جميل سالمي خبير
التعليم الجامعي الولايات المتحدة
يُعدّ جميل سالمي خبيرا عالميا في التعليم الجامعي، إذ يقدم الاستشارات عن السياسات والخدمات الاستشارية للحكومات، والجامعات، والجمعيات المهنية، والمصارف الإنمائية متعددة الأطراف، وهيئات التعاون الثنائية. فقد كان يشغل منصب منسق التعليم الجامعي في البنك الدولي حتى يناير 2012م. وكتب أول ورقة سياسات للبنك الدولي عن إصلاحات التعليم العالي في 1994 وكان المؤلف الرئيس لاستراتيجية التعليم الجامعي التابعة للبنك في 2002 تحت عنوان "بناء مجتمعات المعرفة: تحديات جديدة للتعليم الجامعي". وفي السنوات الثلاث والعشرين الماضية قدم د. سالمي النصح والمشورة للحكومات والقيادات الجامعية بشأن قضايا تطوير التعليم الجامعي، وتمويل الإصلاحات، والتخطيط الاستراتيجي في نحو 90 بلدا من جميع أنحاء العالم.

ويتمتع د. سالمي بعضوية المجالس الاستشارية العالمية في عدد من الجامعات في أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية والشرق الأوسط. وهو عضو في الشبكة الاستشارية العالمية التابعة لمؤسسة القيادة البريطانية للتعليم العالي، والمجلس الاستشاري للمجموعة العالمية الجودة التابعة لمجلس اعتماد مؤسسات التعليم العالي. والدكتور سالمي هو أستاذ فخري مختص في سياسات التعليم العالي بجامعة دييغو بورتاليس في تشيلي.

ونشر الدكتور سالمي كتابا في 2009 تحت عنوان "تحدي إنشاء جامعات ذات مستويات عالمية". أما كتابه الأخير الذي حرره بالتعاون مع بروفيسور فيلب الباخ (Phil Altbach) فقد حمل عنوان "الطريق إلى التميز الأكاديمي: صناعة جامعات بحثية ذات مواصفات عالمية" ونُشِر في سبتمبر 2011. وقد نشر د. سالمي مؤخرا تقييما لمبادرات التميز وكتب تقريرا عن التعليم الجامعي وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.