سوزان ماكهان
سوزان ماكهان
نائبة رئيس الجامعة للإبتكارات في التعليم الجامعي، جامعة تورنتو، كندا
تعمل دكتورة سوزان ماكهان أستاذة بقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية بجامعة تورونتو. وقد حصلت على بكالوريوس العلوم في الهندسة الميكانيكية من جامعة كورنيل. وبعد استكمال دراستها الجامعية عملت مساعدة مهندس بشركة (RCA/GE) قبل عودتها إلى الجامعة لتكمل ماجستير العلوم والدكتوراه في الهندسة الميكانيكية في معهد رينسيلير للعلوم الهندسية. وتشغل بروفيسور ماكهان حاليا منصب نائبة رئيس الجامعة المسؤولة عن الابتكارات في التعليم الجامعي بجامعة تورونتو. شغلت سابقا منصب نائب العميد مسؤولة عن الدراسات الجامعية وعملت قبل ذلك رئيسة لطلاب السنة الأولى بكلية العلوم التطبيقية والهندسة بجامعة تورونتو.

نالت بروفيسور ماكهان زمالة الجمعية الأمريكية للنهوض بالعلوم جزاء مساهماتها في التعليم الهندسي. وتلقت عدة جوائز في التدريس والقيادة بما فيها زمالة التدريس الوطنية (3M)، وميدالية الامتياز في التعليم الهندسي من الرابطة الكندية للمهندسين. وهي عضو في أكاديمية الرئيس للتدريس بجامعة تورونتو وتلقت جائزة الرئيس للتدريس في عام 2007.

يركز بحث بروفيسور ماكهان على مجال التعليم الهندسي وهو متسق مع عملها الإداري في الجامعة. وقد نشرت أبحاثا في مجال التصميم العالمي للبرامج التعليمية (Universal Instructional Design) ونشرت مؤخرا بحثا عن نتائج التعلم لتطوير المهارات وأساليب التقييم السليمة لقياس نتائج التعلم. وبحثت في بيئة التعلم باعتبارها نظاما مصمما حيث تعتمد على نهج التصميم الهندسي لإعادة إنتاج تجربة التعلم. وترتبط مهامها الإدارية الحالية بإعادة صياغة التجربة الأكاديمية الجامعية في كل أنحاء الجامعة وترتبط ببرامج الابتكار في المناهج الدراسية، والتكنولوجيا التعليمية، ونظم البيانات الأكاديمية، وتقييم الدورات الدراسية، والتعلم المُدمج في العمل، وبرامج المسارات.

درّست بروفيسور ماكهان دورات دراسية في مجال الديناميكا الحرارية والتصميم الهندسي. وهي مستمرة في تدريس مقدمة في التصميم الهندسي وهي دورة دراسية ساعدت في وضعها قبل عقد من الزمن. أما مادة "الاستراتيجيات والممارسة الهندسية" تعتمد فيها على نهج التعلم المرتبط بالحوار المجتمعي مما جعلها واحدة من أبرز المواد الدراسية التي تشهد معدلا عاليا في التسجيل في أمريكا الشمالية باستفادتها من هذه المنهجية التعليمية. وقد فاز فريق تدريس هذه المادة بجائزة الان بليزارد (Alan Blizzard Award) المرموقة في التدريس التشاركي في عام 2007. ونشر فريق التدريس مؤخرا كتابا عن مقدمة التصميم الهندسي مستندا على تجربتهم في تطوير المادة الدراسية وتصميم منهج التدريس لطلاب السنة الأولي في الجامعة.