باسي سالبيرج
باسي سالبيرج
بروفيسور بجامعة هلسنكي، فنلندا
بروفيسور باسي سالبيرج مواطن فنلندي مختص في مجال التعليم ويتمتع بخبرة في التدريس وتدريب المعلمين وقادة التعليم، والإشراف على المدارس، وتقديم الاستشارات للمختصين بصنع السياسات في التعليم في جميع أنحاء العالم. وهو من أبرز المتحدثين العالميين في هذا المجال ومؤلف لأكثر من 400 خطاب ونشر أكثر من 100 مقال وفصول بحثية وكتب عن التعليم.

عاش باسي سالبيرج في إنجلترا وعمل بكلية كنغس، وعمل في البنك الدولي بواشنطن وجامعة هارفارد بولاية ماساشوستس الأمريكية، كما عاش في إيطاليا (إذ عمل بمؤسسة التدريب الأوروبية في تورينو). كما عمل مع أكثر من 50 نظام تعليمي في كل أنحاء العالم. وقد حصل على الدكتوراه من جامعة أيفاسكيلا (Jyväskylä) بفنلندا في عام 1996 وقد دُعي لإلقاء خطابات في جامعات ستانفورد، وكولمبيا، وجورج واشنطن، وشيكاغو وفاندربيلت في الولايات المتحدة، والمجالس النيابية في كل من إنجلترا، واسكتلندا، والسويد، وأستراليا، ونيوزيلندا، والاتحاد الأوروبي. ويقدم حاليا المشورة للحكومات في فنلندا، والسويد، واسكتلندا عن السياسات والإصلاحات التعليمية.

ويشغل باسي عضوية المجلس الاستشاري لمؤسسات المجتمع المفتوح (برنامج دعم التعليم)، ومركز قياس الأداء التعليمي الدولي (التابع للمركز الوطني للتعليم والاقتصاد)، وجائزة كابا دلتا بي (Kappa Delta Pi) في الولايات المتحدة. وعمل أستاذا مساعدا بجامعات هلسنكي وأولو (Oulu)، ومديرا عاما سابقا لمركز الحراك الدولي والتعاون بوزارة التعليم والثقافة في هلسنكي بفنلندا.

وقد حاز كتابه "الدروس الفنلندية 2.0: ما الذي يتعلمه العالم من التغيير التعليمي في فنلندا؟" على جائزة غراويماير في عام 2013م وتقلد جائزة التعليم في 2012 في فنلندا، وجائزة روبرت أوين في 2014 في اسكتلندا، وجائزة ليغو في الدنمارك في 2016. وهو معروف على الصعيد العالمي كناشط في مجال تحسين وتطوير التعليم بسبب الروابط المباشرة التي أنشأها بين المهنيين ومجتمعاتهم.