ميري ديان سورسينيلي
ميري ديان سورسينيلي
المدير والمؤسس، مركز التدريس وتطوير هيئة التدريس، جامعة ماساشوسيتس أمرست، الولايات المتحدة الأمريكية
تشغل الدكتورة ميري ديان سورسينيلي وظيفة المدير المؤسس لمركز التدريس وتطوير هيئة التدريس، وهي الأستاذ الفخري بجامعة ماساشوستس أماريست. وهي الباحثة الرئيسة حاليا بالمؤسسة الوطنية للعلوم، وقد مُنِحت منحة لدراسة إصلاحات تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في الفترة ما بين (2017-2020). وكانت أحد العلماء البارزين المقيمين بكلية ماونت هوليوكي (Mount Holyoke College)، كما عملت مديرا لتطوير هيئة التدريس بجامعة إنديانا بلومنغتون.

عملت ميري ديان، أثناء سيرتها المهنية، في هيئة التدريس والقيادة الأكاديمية، وعملت على النهوض بثقافة التدريس في الكليات والجامعات في مختلف أنحاء العالم. ودعمت مساعي التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس في جميع مراحل عملها وتخصصاتها في برامج وموارد متعددة.

وفي ظل قيادة ميري ديان لمركز التدريس وتطوير هيئة التدريس، تلقى المركز جائزة روبرت جي مينجيز (Robert J. Menges Award) للتميز في البحث في التطوير التعليمي من شبكة المهنية والتطوير التنظيمي في التعليم العالي لعام 2011. وتم الاستشهاد بالمركز كنموذج لبرنامج مختص في تطوير هيئة التدريس في الولايات المتحدة وكندا (2006)، ومُنح المركز ثلاثة جوائز في الابتكار من شبكة المهنية والتطوير التنظيمي في التعليم العالي مقابل الأبحاث المتعلقة بتطوير هيئة التدريس والرعاية والتنوع في الأعوام (2013، و2007، و2002)، وجائزة هيسبرج الوطنية في تطوير هيئة التدريس المتعلقة بتعزيز التدريس والتعلم في التعليم الجامعي في عام 2000.

وتعتبر ميري ديان باحثة متميزة في مجالات التطوير المهني لهيئة التدريس في جميع مراحل العمل المهني، والرعاية المهنية، وتحسين التدريس والتعلم، ودور مراكز التدريس في رعاية التعلم الذي تشرف عليه هيئة التدريس في القرن الحادي والعشرين. وقد نشرت ما يربو على المائة كتاب وفصول في كتب ومقالات، وشاركت مؤخرا في تأليف كتاب تحت عنوان "تطوير هيئة التدريس في عصر التعلم بالاستدلال"، 2016.

أدارت ميري ديان عددا من المشروعات الممولة خارجيا التي هدفت لتشجيع الابتكارات في التعليم. وعملت في التقييم وعضوية المجالس الاستشارية في عدد من برامج المنح والمنح الموجهة لتطوير التوجيه ومبادرات تطوير هيئات التدريس من مؤسسة أندرو ميلون، ومؤسسة كارنيجي للنهوض بالتدريس، وصناديق استئمان بو الخيرية (Pew Charitable Trusts)، ومايكروسوفت، ومؤسسة ويليم وفلورا هيوليت.

شاركت ميري ديان بفاعلية في النهوض بمهنتها. في 2006، وتشرفت بتقلّد جائزة شبكة المهنية والتطوير التنظيمي في التعليم العالي مقابل الإنجاز المتميز والقيادة في التدريس والتعلم وتطوير هيئة التدريس. وعملت رئيسا وعضوا في المجلس التنفيذي لشبكة المهنية والتطوير التنظيمي في التعليم العالي، كما عملت في وظيفة كبير العلماء بالرابطة الأمريكية للتعليم العالي. وأجرت تقييما للحاجات ومراجعة برامج مراكز التدريس في ما يربو على 20 كلية وجامعة.

وقدمت ميري ديان عروضا وأعمالا استشارية عن التدريس على الصعيد الدولي في دول مثل أنتيغوا، وكندا، والصين، ومصر، وانجلترا، وألمانيا، واليونان، وإيرلندا، وبورتو ريكو، والمملكة العربية السعودية وتايوان. وعملت أستاذا زائرا بالجامعة الأمريكية في القاهرة، بمصر ومُنحت زمالة الجامعة الوطنية بإيرلندا جالوي من مؤسسة وايتنغ.

حصلت ميري ديان على ماجستير الآداب في الأدب الإنجليزي من كلية ماونت هوليوكي ودكتوراة في السياسة التعليمية من جامعة ماساشوستس أمريست. وتقلدت جائزة الجامعة في عام 2013 كأبرز عالمة فيها، وتلقت جائزة الإنجاز من شبكة (ACE) للقيادة النسائية في التعليم العالي، وهي جائزة تُقدّم لقيادة نسائية أظهرت قيادة بارزة في مجال التعليم العالي وعملت لتشجيع المرأة للعب دور بارز فيه.