بروفيسور كلوس كابيل
بروفيسور كلوس كابيل
رئيس جامعة ABC الاتحادية في البرازيل
درس كلوس كابيل الفيزياء في وطنه؛ ألمانيا حيث حصل على الماجستير (1993) والدكتوراه (1997) من جامعة فيرتزبورج حيث ركز بحثه على ظاهرة الجسيمات المتعددة والنسبية والتوصيل الإلكتروني في النظم المغنطيسية الفائقة التوصيل، وقد حصل بحثه في الماجستير والدكتوراه على جائزتي أفضل بحثين في العامين الذين تخرج فيهما من كلية الفيزياء. كما حصل أيضا على درجة ماجستير العلوم في الفيزياء من جامعة نيو مكسيكو في البوكيرك بالولايات المتحدة.

بعد إكماله الأبحاث ما بعد الدكتوراه في معهد الفيزياء بجامعة ساوباولو في البرازيل إذ عمل على تطوير البحث في عدة ظواهر عن تعدد الأجسام في الهيكل الإلكتروني للذرات، والجزئيات، والمواد الصلبة، وأصبح أستاذا في الفيزياء بجامعة ساوباولو (2003). وعمل أستاذاَ زائرا بجامعة ميزوري، كولومبيا بالولايات المتحدة، وجامعة بريستول، بالمملكة المتحدة، وجامعة لند، بالسويد، وجامعة فرايا برلين (Freie Universität) بألمانيا.

أصبح أستاذا متفرغا في 2009، بجامعة ABC الاتحادية التي أُنشئت حديثا، وتتمثل مهمته في المساعدة على تنفيذ النماذج الجديدة في الأبحاث ونظم التدريس متعددة الاختصاصات. وقد مُنح في 2011 شهادة تقديرية من الجمعية الكيميائية الأمريكية، وأعطته الجمعية الأمريكية للفيزياء لقب الحكم المتميز في 2012 مقابل خدماته في الحكم على المطبوعات العلمية.

عمل في الفترة من 2010 – 2013 رئيسا للأبحاث (عميدا مسؤولا عن الأبحاث) بجامعة ABC الاتحادية في البرازيل، وأصبح رئيسا للجامعة منذ 2014. وهو مؤسس لمفوضية الجامعات الاتحادية الجديدة في البرازيل ورئيسها الحالي، كما يشغل منصب رئيس رابطة مؤسسات التعليم العالي والبحوث في منطقة ABC في البرازيل. ويعتمد في عمله العلمي والإداري على فلسفة أساسية تتمثل في أن الطرق المختلفة لحل المشكلة نفسها لا ينبغي لها مجرد التناسق والتعايش بل تُعزّز وتُقوّي بعضها بعضا بفاعلية.