الدكتور أحمد بن صالح اليماني
أحمد اليماني
مدير جامعة الأمير سلطان، المملكة العربية السعودية
يشغل الدكتور أحمد بن صالح اليماني منصب مدير جامعة الأمير سلطان وهي أول جامعة خاصة غير ربحية في المملكة العربية السعودية. لقد تقلد هذا المنصب في يونيو 2005. وتقلد سلسلة من الأدوار القيادية (بما فيها رئيس الجامعة ونائب العميد، ونائب المدير، والمدير) في فترة 25 سنة.

حصل الدكتور اليماني على دكتوراه الفلسفة في هندسة الإنشاءات من جامعة متشغان بالولايات المتحدة الأمريكية، وحصل على درجة الماجستير والبكالوريوس (درجة الشرف العليا بامتياز) من جامعة كارولينا الشمالية، كما حصل على الدبلوم في الدراسة قبل الهندسية من كلية غاستون بالولايات المتحدة الأمريكية. قبل التحاقه بالعمل بجامعة الأمير سلطان، بدأ الدكتور اليماني مسيرته الأكاديمية بقسم العمارة وعلوم البناء بكلية الهندسة والتخطيط بجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية. وبعد أربع سنوات أصبح رئيسا لقسم العمارة وعلوم البناء بجامعة الملك سعود. وتقلد مناصب أكاديمية منها أول عميد لكلية الأمير سلطان الجامعية الجديدة التي تحولت لجامعة متكاملة باسم جامعة الأمير سلطان، وشغل منصب نائب مدير جامعة الأمير سلطان.

ولعب الدكتور اليماني دورا أساسيا في تطوير وتنفيذ الإستراتيجية الأكاديمية لجامعة الأمير سلطان في مجالي الأبحاث والتعليم. وصُنِّفت الجامعة تحت قيادته للجامعة كأفضل جامعة خاصة في السعودية. ولديه اهتمام مستمر وكبير باستدامة التعليم العالي.

وترأس الدكتور اليماني عملية تطوير مأسسة الجامعة بهدف خلق جامعة رائدة على المستوى المحلي وعلى مستوى الشرق الأوسط عبر إشراك أصحاب المصلحة في الحوار والخدمة الاجتماعية والتأثير القوي للبحث اتساقا مع رؤية السعودية حتى العام 2030.

وأسس الدكتور اليماني مجلة جامعة الأمير سلطان البحثية العالمية (الصادرة عن مجموعة إيمرالد المحدودة للنشر بالمملكة المتحدة). وقد كان رائدا في تأسيس مفهوم هذه المجلة وإطلاقها.

وتقلد الدكتور اليماني رئاسة وعضوية عدة لجان أكاديمية وإدارية ومهنية. وهو عضو هيئة التقييم العلمية – بقطاع التعليم العالي (كانت تعرف سابقا باسم الهيئة الوطنية للاعتماد والتقييم الأكاديمي) التابعة لوزارة التعليم بالمملكة. وهو عضو المركز الوطني للقياس في التعليم العالي (قياس) بوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، وتقلد عدة جوائز بارزة.